كيف تجمع داتا عملاء لمتجرك الإلكتروني

من الأمر الضروري جداً أن تعلم كيف تجمع داتا عملاء لمتجرك الإلكتروني حيث تعتمد المزيد والمزيد من الشركات اليوم على بيانات العملاء لمساعدتهم على التفوق على المنافسين وتحسين خدماتهم ووفقاً لتقرير صادر عن مركز أبحاث تطبيقات الأعمال (BARC)، فإن الشركات التي استخدمت بيانات المستهلك لدفع القرارات شهدت زيادة في أرباحها بنسبة ثمانية بالمائة.

لسوء الحظ، دفعت العديد من الانتهاكات الأمنية البارزة إلى المزيد من قوانين خصوصية البيانات التي تجعل عملية الجمع هذه أكثر صرامة لذلك راجع هذا الدليل لمعرفة كيف تجمع داتا عملاء لمتجرك الإلكتروني والتي تساعد على الامتثال لقوانين الخصوصية. 

لماذا الإجابة على استفسار كيف تجمع داتا عملاء لمتجرك الإلكتروني؟

هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها استخدام بيانات العملاء على أفضل وجه وتساعد بيانات العملاء الشركات على فهم عادات التسوق لعملائها وسلوكهم عبر الإنترنت ويتضمن بعض هذا السلوك التعليقات، وتكرار عمليات الشراء، بالإضافة إلى اليوم أو الوقت من العام الذي تم فيه البيع.

عندما يكون لديهم هذه المعلومات، يمكن للشركات صياغة تجربة مبيعات أكثر تخصيص ومصممة خصيصاً لعملاء محددين ويمكن للشركات إنشاء عروض ترويجية مخصصة أو عروض خاصة ذات صلة بالمستهلكين لأنهم يعرفون ما يريده هؤلاء المستهلكون ويمكن للشركات أيضاً استخدام بيانات العملاء لتوضيح المنتجات التي يجب إسقاطها لأنها تجعل العملاء غير سعداء.

استخدام آخر قيم لبيانات المستهلك هو استخدامها لتشكيل المنتجات والحلول المستقبلية وستُظهر لك عادات شراء العملاء وتعليقاتهم ما يجري بشكل صحيح وما هو الخطأ في شركتك وعندما تكون خبراتهم بين يديك، يمكنك إما إنشاء حلول تتمحور حول العملاء أو إنشاء منتجات تعرف (وهم) أنهم سيحتاجون إليها بعد ذلك.

كيف يتم جمع بيانات العملاء؟

عادة ما يتم جمع بيانات المستهلك بثلاث طرق مختلفة على الأقل وتستخدم معظم الشركات والمتاجر هذه الطرق الثلاثة وتشمل هذه الطرق:

  1. مطالبة العملاء بالبيانات.
  2. تتبع سلوك العملاء.
  3. شراء البيانات من وسطاء البيانات.

يمكن للشركات أيضاً مراقبة سلوك العملاء من خلال مراقبة نشاطهم على الموقع وصفحات وسائل التواصل الاجتماعي ويمكن للشركات جمع عنوان IP من الأجهزة الأخرى التي تزور مواقع الويب الخاصة بها ويستخدمون هذه المعلومات لإنشاء ملف تعريف عميل شخصي وإرسال الإعلانات ذات الصلة بطريقتك.

ستقوم الشركات أيضاً بالتشاور مع موظفي الدعم والمبيعات وتعمل هذه الأقسام معاً لتضمين ملاحظات العملاء السابقة حول ما أعجبهم أو لم يعجبهم في خدمة أو منتج ويمكن للشركات أيضاً شراء البيانات من وسيط المعلومات أو البيانات وتأتي هذه البيانات من مصادر عامة وخاصة وتتضمن بعض هذه البيانات سجلات القيادة أو تغيير سجلات العنوان أو بيانات التعداد.

أفضل الطرق لجمع بيانات العملاء

يجب أن تبدأ في جمع بيانات المستهلك في كل مرة تتفاعل فيها مع أحد العملاء قد تشمل بعض مصادر التفاعل هذه:

سجلات المعاملات

تصف بيانات المعاملة حدث و تحتوي هذه البيانات دائماً على قيمة عددية وقياس الوقت وتتضمن شخص أو أكثر أو كائنات كما تتضمن أمثلة بيانات المعاملات الفواتير أو المدفوعات أو الطلبات وأيضاً تتضمن سجلات المعاملات عمليات التبادل داخل المتجر مع موظفي المبيعات أو المكالمات الهاتفية مع ممثل العميل.
يمكن للشركات أيضاً جمع البيانات من الدردشات عبر الإنترنت والدراسات الاستقصائية ويمكن للشركات والعلامات التجارية توزيع استطلاعات الرأي للعملاء لمطالبة العملاء بمدخلاتهم ومعلومات الاتصال بهم ويمكن أيضاً استخدام نتائج الاستطلاع هذه لإنشاء ملفات تعريف العملاء وتحسين الخدمات وقد يكون العملاء أكثر استعداد لتمرير بيانات الاتصال الخاصة بهم بطريقتك إذا علموا أنك تهتم حقاً بجعل التجربة أفضل لهم.

مسابقات

المسابقات هي طرق قانونية أخرى لجمع البيانات عن عملائك وسيشجع تقديم حوافز وجوائز حقيقية العملاء على المشاركة وتأكد من أن مسابقاتك تأتي دائماً بنموذج تفاصيل العميل المطلوب لملئه إذا كانوا يريدون المشاركة.

سياسة الخصوصية

هناك دعم مفيد آخر يجب أن تحصل عليه عند جمع بيانات العميل وهو تطوير سياسة خصوصية معلومات المستهلك وستوضح هذه السياسة جميع طرقك لجمع بيانات العملاء الإلكترونية حتى لا يكون هناك أي سوء فهم في المستقبل.

اجعل هذه السياسة سهلة الوصول إلى موقعك على الويب ومواقع التواصل الاجتماعي ويجب أن تحدد سياستك أنواع البيانات التي تجمعها وكيف ستستخدمها ويجب أن تحدد سياسة الخصوصية الخاصة بك أيضاً من ستشارك بياناته معه (إذا كان أي طرف ثالث على الإطلاق) وتأكد من أن سياستك تسمح أيضاً للعملاء باختيار عدم تلقي مواد تسويقية مستقبلية منك.

الاستطلاعات والنماذج

تعد الاستطلاعات طريقة تم اختبارها على مدار الوقت لجمع البيانات من العملاء المحتملين والعملاء ويمكن أن تكون مغلقة أو مفتوحة، حسب احتياجات المسح المعين ويطرح استبيان مغلق أسئلة ويقدم إجابات محددة مسبقاً يمكن للعملاء اختيارها.

قد تكون هذه الأسئلة فئوية (أسئلة بنعم أو لا) أو تستند إلى أسئلة عددية أو نسبية وقد تتضمن الأسئلة الفئوية أيضاً أسئلة الاختيار من متعدد، أو أسئلة القائمة المنسدلة، أو أسئلة مربعات الاختيار مع معلومات محددة مسبقاً ليختارها المستخدم.

الاستطلاعات ذات النهايات المغلقة مفيدة في جمع البيانات التي يمكن تحليلها بسهولة ويمكن أن يكون تحديد النسبة المئوية للمستجيبين الذين أجابوا على سؤال بطريقة معينة مفيدة في تحليل مجموعات من الأشخاص وهذا النوع من التحليل ليس بهذه السهولة مع الاستطلاعات المفتوحة.

تمنح الاستطلاعات المفتوحة المجيبين مساحة أكبر بكثير في كيفية الإجابة على الأسئلة ولا توجد إجابات محددة مسبقاً وقد تكون هناك إجابات متوقعة، بناءاً على معرفتك بمن تقوم باستطلاع رأيهم وتمنحهم الاستطلاعات المفتوحة الحرية والمرونة اللازمتين عند الإجابة.

عندما تقوم بإنشاء استطلاعات ذات نهايات مفتوحة، يلعب طول الأسئلة وتعقيدها أيضاً دور مهم لذلك حاول تحديد العدد الأمثل للأسئلة وطول الإجابة الصحيح (سطر واحد مقابل مربع نص) للتأكد من أنك تطالب المستخدمين بالإجابة بالطريقة الصحيحة و لتجمع داتا العملاء بشكل مثالي.

افضل أدوات جمع داتا عملاء لمتجرك الإلكتروني

أدوات جمع البيانات أو نماذج جمع البيانات أو تطبيقات جمع البيانات أو برامج جمع البيانات هي أدوات تساعدك على جمع البيانات وتخزينها وتعتمد طريقة جمع البيانات التي تستخدمها حقاً على نوع البيانات التي تحتاجها وما ستستخدم هذه البيانات من أجله.

عند تقييم برامج جمع البيانات، من الأفضل أن تبحث عن أداة تجمع البيانات من مجموعة متنوعة من المصادر بسهولة، وتنظم البيانات بشكل منطقي وسهلة الاستخدام، وملائمة لجميع المستخدمين وتعتبر الأداة التي تجمع البيانات رائعة، ولكنك تحتاج إلى أداة تقوم بعمل جيد في معالجة المشكلات المعقدة التي تأتي مع جمع البيانات.

ليس من الجيد أن يكون لديك أداة تساعدك في جمع البيانات، ولكن بعد ذلك لا تفعل شيء من أجلك عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على البيانات منظمة لمساعدتك في العثور على ما تريده عندما تحتاج إليه ويذهب برنامج جمع البيانات الجيد إلى أبعد من مجرد جمع وتخزين البيانات النوعية والكمية من أجلك.

عند اختيار تطبيق جمع البيانات، ابحث عن الميزات الفريدة والتفاعلية التي ستساعدك على أتمتة سير عملك وتحتاج أيضاً إلى تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى أداة لجمع البيانات عبر الإنترنت تعتمد على شبكة Wi-Fi أو أداة يمكنها العمل دون اتصال بالإنترنت بدونها.

إذا كان العديد من المستخدمين سيستخدمون أو يتفاعلون مع تطبيق جمع البيانات الخاص بك (مثل عملائك)، فأنت تريد أن تتأكد من أن برنامج جمع البيانات الخاص بك سهل الاستخدام بالنسبة لهم أيضاً ولا جدوى من عدم تمكنهم من معرفة كيفية استخدام الأداة.